بيان منتدى الكرامة لحقوق الإنسان بخصوص وفاة شخص مسن بحامة مولاي يعقوب
www.zizvalley.com | Le 20 / 05 / 2013 à 14:34 | Dans Divers
عدد : ب.ي 1/ 130520 الرباط في 20 ماي 2013

بيان منتدى الكرامة لحقوق الإنسان
بخصوص وفاة شخص مسن بحامة مولاي يعقوب

تابع منتدى الكرامة لحقوق الإنسان بقلق خبر وفاة شخص مسن داخل حامة مولاي يعقوب يوم 26 أبريل الماضي، وبعد التحريات التي قام منتدى الكرامة ترجح لديه بأن سبب الوفاة مرتبط بغياب الإسعافات السريعة الأولية.
إن هذا الموضوع يعيد طرح ملف الفساد الذي سبق أن أثاره المهندس أحمد ابن الصديق المدير العام السابق للحامة، ولم يفتح بشأنها أي تحقيق، رغم تعدد المبادرات و منها ما قامت به اللجنة الحقوقية للمطالِبة بالكشف عن الحقيقة والتي لم تلق آذانا صاغية من طرف الجهات المسؤولة إلى حدود الساعة.
و في ضوء هذا التماطل، يعيد المنتدى التذكير بالمعطيات التي سبق الكشف عنها، وهي :
- تقرير طبي مفصل منجز من طرف لجنة طبية سبق أن أنشأها المدير العام السابق بتاريخ 02 ماي 2006 كشف أن الحامة لا تتوفر على معدات وإجراءات الإسعاف السريع،
- إجهاض عمل اللجنة الطبية التي أنشأت لمواكبة تطوير الحامة من الناحية الطبية ،
- إجهاض مشروع التخصص الطبي الجديد الذي بدأ التحضير له بكلية الطب بفاس حيث كان بإمكانه أن يفيد المغاربة بالعلاج بمياه مولاي يعقوب لكي تقوم الحامة بدورها في العلاج على أسس علمية.
- سبق للمهندس أحمد بن الصديق أن كشف أن المدير الطبي للحامة يزاول مهنة الطب لمدة 12 سنة بدون رخصة قانونية، بعدما اكتشفت الهيئة الجهوية للأطباء بفاس أن ملفه المهني والقانوني ناقص، من دون تحريك المساءلة بشأنه من طرف الجهات المعنية (وزارة الصحة والإدارة العامة لصندوق الإيداع والتدبير ووالي جهة فاس آنذاك بصفته رئيس مجلس إدارة الحامة).
- تحليل علمي أنجزه المعهد الوطني للوقاية التابع لوزارة الصحة بتاريخ 2 مارس 2006 كشف أن مياه الحامة تشتمل على مخاطر ميكروبيولوجية قد تضر بالأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، إلا أن التقرير تم إقباره أيضا كما تم إقبار تقرير مكاتب الخبرة التقنية التي كشفت بأن بناية الحامة العتيقة مهددة بالانهيار.
- إن منتدى الكرامة لحقوق الإنسان إذ التذكير بهذه المعطيات فإنه يطالب ب:
- فتح تحقيق في الأسباب الحقيقية لوفاة الشخص المسن.
- إعادة الاعتبار للسيد أحمد ابن الصديق و الكشف عن حقيقة ما تعرض له من طرد تعسفي على يد إدارة صندوق الإيداع و التدبير.
عن المكتب التنفيذي
الرئيس: عبد العلي حامي الدين