الدربي المغربي البيضاوي من بين أحسن دربيات العالم
www.zizvalley.com | Le 22 / 04 / 2010 à 00:19 | Dans Sport
عرف يوم الأحد الماضي اٍجراء الدربي المغربي بين فريقين مغربيين عريقين هما الوداد الرياضي البيضاوي و الرجاء الرياضي البيضاوي، و ككل الدربيات السابقة عرف اٍهتماما
كبيرا واٍستعدادات خاصة لكن ما ميزه هذه السنة هو الاٍهتمام الخارجي لكونه تناقلته مختلف القنوات العربية و العالمية. فعرف هذا الدربي حضورا جماهيريا كبيرا كسائر الدربيات مما أعطاه صبغة خاصة بهتافات ودادية و رجاوية رائعة و طريقة تشجيع حضارية نادرا ما نجدها بمختلف ملاعب العالم .أما كرويا فكان للأسف الشديد متوسط المستوى و هذا راجع لكون الفريقين في مقدمة الترتيب وبفارق نقطتين والفائز منها سيتصدر المجموعة وعلى بعد دورات من نهاية البطولة لذا كان الحذر الشديد من كلا الفريقين هو السائد في المبارة بالاعتماد على الدفاع و الحملات المرتدة التي أعطت إحداها أكلها للرجاء فيما عجز الوداد عن إدراك التعادل.
وبهذا الدربي 108 الناجح اٍرتقى الدربي المغربي البيضاوي إلى الرتبة التاسعة عالميا بعدما كان في الرتبة العاشرة إلا أنه من حيث الدربيات الأكثر تنافسا فالدربي المغربي يحتل مراتب متأخرة وهذه بعض أجواء الدربي لمن فاتته و التصنيف العالمي لأحسن عشر دربيات العالم مع ست أحسن دربيات الأكتر تنافس في العالم.

كواليس اللقاء
سجل اللقاء حضور جماهيري جد كثيف و تمكن من تحطيم الرقم القياسي الذي سُجل في مباراة الذهاب بين نفس الفريقين.إذ جعل المباراة حماسية طيلة الوقت (90 دقيقة) بالرغم من أن المقابلة دارت بشبابيك مغلقة.
دخل الفريقين البيضاويين بترسانتهما الرسمية و بدون مركب نقص تحت شعار لا للهزيمة و التشبت بالزعامة .
حكم المباراة السيد البعمرانيالذي اٍرتكب عدة أخطاء
عرف اللقاء تسجيل هدف يتيم من رجل اللاعب السنغالي بايلا في الدقيقة 40 ، بهذا الهدف ارتقى فريق الرجاء إلى المركز الأول بفارق نقطة عن مطارده المباشر الوداد البيضاوي.
ضيع مهاجمي الفريقين عدة محاولات أغلبها كانت فرص حقيقية للتسجيل .
تغاضى الحكم عن الكثير من الأخطاء لصالح الوداد الشيء الذي أدى إلى انهيار أعصاب المدرب السيد بادو الزاكي ووضعه لاعتراض تقني ضد الحكم .
*بين الشوطين* تدخل عنيف من طرف رجال الأمن (بالضبط في الفيراج الودادي-فريميجا- ) الشيء الذي أدى إلى مقاومة الجمهور الأحمر قبل أن يتم تهدئة الأوضاع من طرف كبار رجال الأمن .
أجمل ما كان في المباراة
* زهو الجمهورين الرائعين (أهازيج + لوحات فنية + تيفوات ...) .

دربي2010




الهدف الوحيد بالمبارة




لقطات من أحسن الدربيات بين الرجاء و الوداد




التصنيف العالمي للعشر دربيات الأولى في العالم

Boca Juniors - River Plate 1
Fenerbahce - Galatasaray 2
Celtic FC - Rangers FC 3
Palmeiras - Corinthians 4
Olympiakos Piraeus - Panathinaikos 5
Genoa - Sampdoria 6
Red Star Belgrade - Partizan Belgrade 7
AS Roma - Lazio Roma 8
Wydad - Raja 9
Barcelona SC - Emelec 10


الدربيات الأكتر تنافسا

Barcelona - Real Madrid 1
Hajduk Split - Dinamo Zagreb 2
Ajax - Feyenoord 3
Paris St. Germain - Olympique Marseille 4
Trabzonspor - Fenerbahce 5
Porto - Benfica 6



الفرندي رشيد