zizvalley errachidia
أنشطة جمعية اولاد الوالي بالريصاني
Publi Le 21 / 04 / 2007 22:00 | Dans Socit | 3795 Lectures | E-mail Article | Imprimer Article

بدعوة من مكتب جمعية اولاد الوالي للتنمية والتعاون وفي اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية, ألقى الأستاذ الدكتور مبارك العلمي محاضرة تحت عنوان: "التضامن وآثاره في التنمية الإجتماعية" وذلك يوم الثلاثاء 13 ربيع الاول 1428 ه الموافق 03 أبريل 2007 بقاعة جمعية تافلالت لتحفيظ القرآن الكريم بالريصاني.

خلاصة المحاضرة:

افتتح المحاضر حديثه في الموضوع بمدخل لغوي بين فيه مفهوم التضامن وقال:  " التضامن,صيغة تفاعل من الأصل الثلاثي(ض,م,ن)الذي يدل على أن يكون الشيء من الشيء بمنزلة الوعاء والظرف , والضامن الكفيل يلتزم بالوفاء والأداء عن المكفول ,والتضامن في الإطار الإجتماعي هو التحقيق العملي لما ورد في القرآن الكريم من صور الإحسان والبر بين أفراد المجتمع المسلم تحقيقا لقول الله تعالى:"إنما المؤمنون إخوة".وقوله سبحانه :"المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض".وقول رسول اله صلى الله عليه وسلم :"مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم,كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى" .
ثم عرض المحاضر جملة من المصطلحات الواردة في القرآن الكريم ترادف معنى التضامن ,ومبناه,ومن ذلك: التعاون,والتناصح,والتآخي,والتناصر,والتراحم ,والتعارف ,والتواد ,والتدارك ,والتصالح ,والتعايش...وقد أفضى الحديث بعد استحضار الآيات البينات ,ووصلها بسياقها الخاص في سور القرآن الكريم إلى أن الله تعالى وصى المسلمين وشدد في التوصية , ليكونوا المثل الحي المجسد للقيم الإجتماعية العليا ,والأخلاق البانية الفضلى ,وذكر نماذج وصورا لكل ذلك من العصر النبوي , وعصر الخلفاء الراشدين.مما تقوم به الحجة وتستبين المحجة :
"قل فلله الحجة البالغة ولو شاء لهداكم أجمعين   ".صدق الله العظيم.

وبعد نهاية العرض فتح المجال للمناقشة والحوار ,بحيث تدخل عدد من الحاضرين وتمت الإشارة إلى بعض معيقات التنمية الاجتماعية محليا وكيفية التغلب عليها ,كما تم التطرق لبعض التجارب المحلية في الماضي والحاضر وضرورة الاستفادة منها.


------------------------------------------------------------------------------------------------------

تقرير حول الجمع العام لجمعية أولاد الوالي للتنمية و التعاون المنعقد بتاريخ2/04/2007 بقصر أولاد الوالي.

انطلاقا من مقتضيات القانون الأساسي لجمعيتنا و تطبيقا لمضمون الفصل الخامس منه الذي يستوجب عقد الجمع العام في دورة عادية خلال كل سنة و ترسيخا للتقليد الذي أصبح عرفا بجعل الأسبوع الأول من شهر أبريل موعدا سنويا لمنخرطي جمعية أولاد الوالي  انعقد بتاريخ 02/04/ 2007 الجمع العام للجمعية على الساعة الرابعة بعد الزوال بمنزل السيد عمر بن حميدة و في ضيافة عائلة الدكتور العلمي مبارك.
و قد عرف الجمع العام حضورا قويا ومكثفا للمنخرطين من كافة الأعمار من ساكنة القصر و من الذين قدموا من عدة مدن مغربية و كان النصاب القانوني متوفرا لانعقاد الجمع العام.
في البداية تناول الكلمة رئيس الجمعية شكر من خلالها كل من ساهم في التحضير لانعقاد الجمع العام سواء من مكتب الجمعية أو من اللجن العاملة بمختلف المدن مذكرا بأن الجمع العام انعقد في موعده بالضبط بعد مرور سنة على انعقاد الجمع العام السابق بتاريخ 10 أبريل 2006 ثم استعرض أمام الحاضرين الخطوط العريضة لما قام به مكتب الجمعية من أنشطة و أعمال خلال السنة المنصرمة.
التقرير الأدبي:
أولا- موضوع إنجاز الطريق بين قصر أولاد الوالي و قصر إرارة.

تطرق التقرير الأدبي لمجمل الخطوات التي قام بها المكتب في الموضوع و المتابعة الجيدة لهذه القضية إلى أن اتخذت جماعة السفلات و سلطات عمالة الرشيدية الإجراءات اللازمة للإعلان عن مشروع الصفقة لإنجاز هذا المسلك الطرقي و الذي تم فتح الأظرفة في شأنه يوم 14/02/2007 و تم الإعلان عن المقاولة التي ستنجزه و التي حصلت على الإذن ببدء الإشغال قبل أيام فقط.
ثانيا- التواصل داخل الجمعية.

جاء في التقرير الأدبي أيضا ما تم إنجازه من خلال خلق لجن محلية تنسق عمل المنخرطين بعدة مدن كفاس و مكناس و الدار البيضاء و الرشيدية إضافة إلى لجنة قصر أولاد الوالي و لجنة خنيفرة و نوه بمجمل الأنشطة و المبادرات التي تقوم بها و ذكر بالخصوص الأيام الثقافية و التربوية التي تزامنت مع مناسبة عيد الأضحى المبارك و التي أطرتها لجنة الرشيدية و حققت أهدافها كاملة.
كما أشار التقرير إلى النجاح البالغ الذي حققه إحداث مجموعة للنقاش ouladlouali@googlegroups.com في تسهيل التواصل بين المنخرطين بمختلف المدن و تسهيل عمل مكتب الجمعية و تسريعه.

أما بالنسبة للموقع الإلكتروني   http://www.ouladlouali.org    فإن  إحداثه لعب دورا إشعاعيا و تواصليا كبيرا للجمعية مع مختلف الفاعلين و الشركاء و جميع متتبعي شبكة الانترنيت و تقدم بالشكر للساهرين على الموقع الأخوين العلمي محمد و العلمي عبد المنعم  علما بأن الأمر يتطلب منهما جهدا يوميا مستمرا و متابعة دقيقة.
و على مستوى التواصل أيضا ذكر التقرير باللقاءات و الدورات التكوينية التي حضرها أعضاء مكتب الجمعية أو ساهموا فيها كما أشار إلى اللقاءات التنسيقية مع باقي الجمعيات و الفاعلين الاجتماعيين و الجمعويين.
ثالثا- الأنشطة الثقافية و الاجتماعية.

استعرض التقرير مجمل الأنشطة الاجتماعية على مستوى قصر أولاد الوالي التي ساهم فيها أعضاء المكتب و المنخرطون و خص بالذكر الأيام الثقافية و الرياضية و الترفيهية التي عقدت ما بين 2و4 يناير 2007 تحت شعار : ''تأهيل العنصر البشري أساس التنمية'' و التي عرفت تنظيما رائعا و نجاحا كبيرا و شكر الأستاذة فاطمة الزماحي  و الإخوة أعضاء لجنة الرشيدية على المجهودات التي قاموا بها لإنجاح هذه الأيام الثقافية و ذكر أيضا أن انعقاد هذا الجمع العام يتزامن مع الأيام الربيعية للجمعية و التي ستعرف نشاطا ثقافيا و تربويا و رياضيا مكثفا طيلة أيام 2-3-4 أبريل 2007.
رابعا- شركاء الجمعية.

أوضح التقرير الأدبي بأن الشريك الأساسي للجمعية St Microelectronics و التي قامت بتجهيز و تأطير قاعة الإعلاميات بمدرسة قصر أولاد الوالي يحاول المكتب تطوير الشراكة معها لتشمل اهتمامات أكبر و أن مديرها السيد محمد العسري سيقوم بزيارة يوم 3/4/2007 للقاعة و سيحضر حفلا بالمناسبة لتوزيع الجوائز على المتفوقين.
كما أن مكتب الجمعية اكتسب شركاء جدد من الجمعيات و الشبكات الجمعوية و أشاد بمستوى التنسيق مع جمعية أن مكتب الجمعية اكتسب شركاء جدد من الجمعيات و الشبكات الجمعوية و أشاد بمستوى التنسيق مع جمعية  إرارة للتنمية و الأعمال الاجتماعية و النسيج الجمعوي بالرشيدية Radose  و جمعية سيدي التهامي بالريصاني.
خامسا- الصعوبات التي اعترضت عمل المكتب.

تناول التقرير الأدبي مجمل الصعوبات و العراقيل التي تعترض عمل المكتب و لجن الجمعية مؤكدا على ضرورة الرفع من مستوى التأطير الجمعوي للمنخرطين و إشاعة ثقافة التطوع و الاستفادة من الأخطاء و تجاوز الحسابات الضيقة.
سادسا- مشاريع في طور الدراسة أو الإنجاز.

استعرض التقرير مجموعة من المشاريع التي ينوي مكتب الجمعية تحقيقها أو التي هي في طور الدراسة و طالب من الجميع المساهمة في نجاح عمل الجمعية.
بعد ذلك أعطى رئيس الجمعية الكلمة لأمين المال لتقديم التقرير المالي.
التقرير المالي:
استعرض أمين المال السيد إدريس العلمي بتفصيل مداخيل الجمعية خلال السنة المنصرمة سواء منها المتعلقة بالانخراط أو بالمساهمات أو الهبات ثم تطرق لمجمل مصاريف الجمعية خلال السنة و في الأخير أعطى للحاضرين الرصيد الحالي لحساب الجمعية بعد ذلك قام رئيس الجمعية بفتح باب المناقشة للحاضرين فتناول الكلمة العديد من المنخرطين الذين قدموا عدة ملاحظات و عدة اقتراحات أغنت في أغلبها التقرير الأدبي و المالي و أشادت بعمل أعضاء المكتب و جميع الفاعلين و المساهمين ثم تناول رئيس الجمعية الكلمة لإعطاء بعض التوضيحات و الردود و الإجابة على مجمل الاستفسارات التي طرحت من المتدخلين، و تلا ذلك توضيحات أيضا من أمين مال  الجمعية حول بعض التدخلات في موضوع مالية الجمعية.
بعد ذلك أعلن رئيس الجمعية عن اختتام أشغال الجمع العام العادي.

رئيس الجمعية

Commentaires article
Commentaire N1 Post par : ÌãÚíÉ ÇáÛÑÈ ááÕ æÇáÈßã ÇáÞäíØÑÉ Le 14 / 05 / 2007 14:53 Adresse IP: 196.217.81.7
325








Votre nom:
Votre E-mail:
Message:
code: 1+5=