zizvalley errachidia
في سابقة خطير وأمام أنظار السلطة المحلية: ممارسات بلطجية غير مسبوقة.. عضو بالمعارضة ببلدية الرشيدية يصف الرئيس بـ" الشفار" وعضو آخر يشكك في الوحدة الترابية للوطن ويقول بأن الرشيدية "دولة" مستقلة عن "الدولة"
Publié Le 07 / 05 / 2013 à 12:07 | Dans Divers | 1434 Lectures | E-mail Article | Imprimer Article
مباشرة بعد افتتاح دورة أبريل 2013 للمجلس البلدي بالرشيدية، قام عضوان من المعارضة (سيدي عمي وسعيد الشابلي الملقب بمول الصباط) ودون سابق إنذار بقطع التيار الكهربائي وإيقاف الصوتيات عن القاعة ليلتحق بهما عضو آخر من المعارضة حيث تجمع الثلاثة أمام الرئيس حاملين لافتة يصرخون في وجهه ويقسمون بأغلظ الأيمان ألا تمر الدورة، ويوجهون له عبارات سب وقذف، ويرفعون شعارات؛ مما عرقل انطلاق الدورة. وبعد تقديم إنذارات من طرف الرئيس للأعضاء المذكورين قام المجلس طبقا لمقتضيات الميثاق الجماعي بالتصويت بالأغبية على طردهم، إلا أنهم رفضوا الاستجابة للقرار مما دفع الرئيس ليطلب من الباشا استقدام القوات العمومية لتنفيذ القرار والحفاظ على نظام الجلسة وهيبة المجلس. وفعلا قام باشا المدينة بالتدخل والتفاوض معهم لكن دون جدوى ليلجأ في الأخير إلى استعمال القوة العمومية من أجل تطبيق القرار كما ينص على ذلك القانون. ليتم استئناف الجلسة ومناقشة القضايا الهامة المدرجة في جدول الأعمال بشكل هادئ وديموقراطي إلى ساعة متأخرة قاربت 11 ليلا ليتم رفع الجلسة وإبقاء الدورة مفتوحة على أساس استئنافها يوم الإثنين 06 ماي لاستكمال النقط المتبقية من جدول أعمال الدورة.
ليس عرقلة الدورة هو الأهم عندي في هذا الحدث، لأن هذا السلوك اعتدنا عليه في ممارسات هذه الشرذمة فسجلهم حافل باستعمال أشكال وألوان ووسائل متعددة في البلطجة وتعطيل أشغال المجلس من مثل: عرقلة تحرير بقعة تاركة خلال شهر شتنبر 2010، وتجييش النساء والغناء والرقص خلال دورة أكتوبر 2010، ومنع آليات النظافة العمومية من الخروج من المرآب البلدي مما سبب في تعطيل جمع النفايات في المدينة لمدة ثلاثة أيام خلال شهر يوليوز 2011... ، لكن الأهم بالنسبة لي في هذه الحالة هي أن أحد الأعضاء المطرودين (سعيد شابلي) لما أزبد وارغد تفوه بالسب والشتم ووجه تهمة كبيرة للرئيس حيث ناداه عدة مرات علانية أما الحاضرين وأمام الباشا بـ " الشفار"، والأدهى من ذلك أن عضوا آخر من المطرودين (ابراهيم طاسين) ـ وهو يهم بالخروج من القاعة ـ قال كلاما خطيرا في حق المدينة والدولة والوحدة الترابية للوطن، حيث قال بالحرف: " هذي دولة بوحدها، هذي دولة، هذي اسميتها دولة إقليم الرشيدية أما الدولة رها لهيه، حنا تانسناو ما عارف أش غادي يكون هنا، هذا راه حشوما هذا راه عيب هاذ الشي اللي تاوقع في هاذ الدولة، هذي ما نسميهاش إقليم"؛ وهذا الكلام ـ للإشارة ـ موثق بالصوت والصورة في موقع اليوتوب.
إن هذه السلوكات بقدر ما تدعو للتأسف على مستوى الرداءة والافلاس التي وصلت لدى بعض المنتخبين الذين من المفترض فيهم أن يمثلوا المواطنين بالمجلس، بقدر ما يسيئ لسكان المدينة جميعا، لما يحمله من دلالات تمس هيبة الدولة ومؤسساتها والوحدة الترابية والسيادة الوطنية، لاسيما ونحن نعيش أجواء من الالتفاف والتجند وراء عاهل البلاد للدفاع عن حوزة الوطن ومواجهة كل من سولت له نفسه المس بوحدته وسيادته، والتي تكللت والحمد لله بالانتصار الديبلوماسي العظيم ضد توسيع صلاحيات المينورسو بالصحراء المغربية.
وإنني إذ أستنكر شخصيا هذه السلوكات البلطجية التي تصادر حق أعضاء المجلس أغلبية ومعارضة في التداول بشكل ديموقراطي والتي تقدم صورة سيئة عن العمل السياسي المحلي وعن أدوار المستشار الجماعي، وأشجب بشدة الكلام غير المسؤول الذي يحاول التشكيك في سيادة الدولة وتماسك مؤسساتها، وكذا المحاولات المتكررة لإهانة المجلس البلدي وتشويه سمعته في شخص رئيسه، فإنني أدعو السلطات المعنية للقيام بواجباتها في التصدي لكل هذه الممارسات صونا للمؤسسات الدستورية ولمسيرة الإصلاحات الديموقراطية التي يرعاها جلالة الملك.
محمد الدريسي
عضو المجلس البلدي بالرشيدية
الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية

Commentaires article
Commentaire N°1 Posté par : nahimonkar Le 08 / 05 / 2013 à 07:44 Adresse IP: 41.140.63.99
عندما يلتقي الجهل مع الحرية ، فانتظر الطامة في شؤون البلاد والعباد
Commentaire N°2 Posté par : mohamed Le 12 / 05 / 2013 à 09:44 Adresse IP: 41.140.165.176
هؤلاء واولائك وجهة لعملة واحدة والضحية مصلحة المدينة لا العدالة والتنمية ولا غيره فعلوا خيرا الكل وراء مصلحته الشخصية اعرف انت لت تنشرين يا زيز بالنظر لتعاطفك مع القوى الظلامية قوى الجهل بتسيير البلاد فالتسيير لا يقارن بالمستوى الثقافي بل بالتخصص هؤلاء المعلمون المنتخبون مادا يعرفون في هندسة المجال؟ كنت اتمنى من هدا الموقع المحترم ان يزون شارع تاركة الدي حفر 20 مرة وزفت 2 مرتين لانجاز روبورتاج لكن نحن نعرف جيدا من اين تأكل الكتف
Votre nom:
Votre E-mail:
Message:
code: 1+5=