zizvalley errachidia
بوذنيب تحتفي بمبدعيها.
Publié Le 06 / 05 / 2013 à 09:44 | Dans Divers | 1012 Lectures | E-mail Article | Imprimer Article
"ملتقى بوذنيب للإبداع" الذي نظمته جمعية الواحة للثقافة والتربية والتنمية الاجتماعية، بشراكة مع اتحاد كتاب المغرب، فرع الرشيدية، وجمعية حفظ الذاكرة بقصر بوذنيب، يوم الأحد 5 ماي 2013، تحت شعار: «الإبداع أساس التنمية"، هذا الملتقى كرم أديبين من بوذنيب هما:
الروائي والقاص موحى صواك.
والشاعر عبد الكريم الشياحني.
تكريم الأديبين تم عبر جلستين تم خلالهما تقديم شهادات ومداخلات حول إبداعهما، من قبل نقاد وأساتذة جامعيين:
الأساتذة أحمد الطايعي ومصطفى الفضيلي وعبد الله بريمي وسعيد كريمي، بالنسبة للجلسة الخاصة بالشاعر الشياحني،
والأساتذة محمد شاكر ومحمد أكوجيل ومحمد أوهادي ومحمد أبركان وعثمان بيساني وسعيد كريمي (الذي أسهم أيضا في التسيير) بالنسبة للجلسة الخاصة بالكاتب موحى صواك.
كما أعطيت الكلمة للأديبين للحديث عن إنتاجهما الأدبي ونظرتهما للإبداع عموما؛ ووقع الأستاذ الشياحني نسخا من ديوانه: «خلاصات على وتر الغيب».
تم هذا بدار الشباب ببوذنيب، صباحا، وقدمت خلاله أيضا كلمات للجمعيات المنظمة للتظاهرة.
ملتقى الإبداع تضمن كذلك قراءات شعرية ووصلاتغنائية (لجوق بوذنيب لفن الملحون) ومعزوفات موسيقية (لم. مصطفى عبد السميع)، مساء، بفضاء جميل بأحد بساتين قصر بوذنيب، شارك فيها الشعراء عبد الكريم الشياحني ومحمد شاكر وعبد القادر برطويس ولحسن عايي وم. مصطفى عبد السميع ومحمد العربي رزوق والآنسة برابحي.
كما تم الإعلان عن نتائج مسابقة أدبية نظمت لفائدة تلاميذ الثانوي الإعدادي والتأهيلي، في الشعر والقصة القصيرة، باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية، وتوزيع جوائز على الفائزين مع قراءات النصوص الفائزة من قبل أصحابها.
وتضمن الملتقى أيضا تقديم هدايا وتذكارات رمزية للأديبين المحتفى بهما، وكذا شواهد تقديرية للمشاركين والضيوف. وتم تنشيط الأمسية بطريقة مرحة امتزجت فيها المتعة والانشراح بالفائدة.
وقد أبان رؤساء الجمعيات المنظمة للملتقى ومكاتبها ومنخرطوها عن حس راق بدور الثقافة والأدب في التنمية وتكوين العنصر البشري، وكذا عن مقدرة عالية على التنظيم والاستقبال والتنشيط والتدبير والتضحية (بإمكانات محدودة)، مما ترك آثارا إيجابية على نفوس الحاضرين في الملتقى الذين تتبعوا فقراته الغنية بأعداد غفيرة.
محمد حجاجي


Commentaires article
Votre nom:
Votre E-mail:
Message:
code: 1+5=