zizvalley errachidia
مخيم المقام اللغوي لليافعين ببوذنيب يفتتح يومه الأول.
Publié Le 12 / 04 / 2013 à 10:32 | Dans Société | 1120 Lectures | E-mail Article | Imprimer Article
تحت شعار : “معا لتقوية كفايات اليافع”، ووعيا منها بأهمية العنصر البشري في التنمية المحلية، وإدراكا منها بضرورة التأطير خصوصا في مرحلة النضج، ورغبة منها في تكسير الجو الروتيني بالبلدة وإضفاء طابع متغير في يوميات اليافعين ببوذنيب.

انطلقت يومه الخميس 11 أبريل 2013، فعاليات مخيم المقام اللغوي في نسخته الأولى، الذي تنظمه جمعية الشعلة للمسرح والثقافة والتربية والتخييم والبيئة ببوذنيب، على مدى أسبوع كامل، بشراكة مع مندوبية وزارة الشبيبة والرياضة بإقليم الرشيدية وبتعاون مع منظمة هيئة السلام الأمريكية.
ويهدف هذا المخيم إلى تقوية قدرات اليافعين في مختلف المجالات وصقل مواهبهم عبر مجموعة من الأنشطة التربوية التعليمية بالإضافة إلى إكسابهم مهارات وسلوكات حياتية مهمة.
البداية كانت باستقبال المشاركين على الساعة الثامنة والنصف صباحا بمقر دار الشباب ببوذنيب،ثم إلقاء السادة ممثلي الجهات المتدخلة (مدير المخيم، مدير دار الشباب، ممثلة هيئة منظمة السلام الأمريكية) لكلمات تعريفية ترحيبية بالمشاركين الذين بلغ عددهم 80، ثم تلتها- بعد تعبئة استمارات المشاركة لتفيئ المستفيدين حسب ميولاتهم واهتماماتهم- لعبة البالونات كشكل تمهيدي للتعارف بين المستفيدين والأطر التربوية المرافقة لهم طيلة أيام التخييم، والتي قامت بتشكيل ستة فرق متجانسة تجمع بين مختلف المستويات الدراسية مراعية معياري السن والبنية الجسمية، ثم انبثقت من شعار المخيم جماعتان هما : (الكفايات واليافع) تحت إشراف منسقين إثنين.
وباقتراح من المشاركين، تمت صياغة القانون الداخلي الذي سيحكم مختلف العلاقات بينهم وبين الإدارة في ورشة اتخذ لها اسم “ورشة التعاقد”، ثم في مساء اليوم نفسه، انطلقت تحضيرات النوادي بالمخيم لأجل الأمسية الختامية وانتهى اليوم بأمسية للتعارف بين جميع المؤطرين والمستفيدين.
وستعرف بقية أيام المخيم مجموعة من الورشات التطبيقية في الجانب المهاراتي كورشة إعداد الممثل والأشغال اليدوية، بالإضافة إلى ورشتي الثقة بالنفس وتنمية الذكاء الإجتماعي.
كما ستعرف خرجة كبرى لمدينة الرشيدية للوقوف على مجموعة من المحطات، وستنتهي فعاليات مخيم المقام اللغوي الأول لليافعين يوم الأربعاء المقبل، وسيتوج عمل النوادي بفقرات متنوعة في الموسيقى والمسرح والأناشيد، كما سيعرف الحفل توزيع جوائز على الفائزين في مسابقات موازية تنظمها الجمعية بموازاة مع برنامج المخيم.

عن الجمعية

Commentaires article
Votre nom:
Votre E-mail:
Message:
code: 1+5=