zizvalley errachidia
اختتام فعاليات المهرجان الوطني الثالث للسينما التربوية بمكناس
Publié Le 25 / 05 / 2012 à 10:15 | Dans Art & Culture | 1592 Lectures | E-mail Article | Imprimer Article
: سعيد وعشى

اختتم المهرجان الوطني الثالث للسينما التربوية بمكناس مساء أمس الأربعاء 23 ماي، بالمركب الثقافي الفقيه محمد المنوني بمكناس برنامج دورته الثالثة التي نظمت هذه السنة تحت شعار : * السينما التربوية وترسيخ مقومات الهوية المغربية * في الفترة الممتدة من 21 إلى 23 ماي 2012 .



وتميز برنامج المهرجان بالتنوع حيث عرف عرض أربع وعشرون فيلما تربويا ست عشرة منها في المسابقة الرسمية وثمانية في البانوراما، وتنظيم ورشة في الإخراج والتصوير .
وقد عرف اليوم الإفتتاحي للمهرجان تكريم الدكتور عبد الرحمان ابن زيدان، رجل التربية والبحث والدرس الأكاديمي، وعرض وصلة شعار المهرجان، ثم تقديم أعضاء لجنة التحكيم ( - بوسلهام الضعيف رئيسا – حسن الروخ عضوا – عزيز باعقا مقررا ). وتقديم فقرات موسيقية وفلكلورية متميزة من أداء المجموعة الصوتية للطلبة الأساتذة شعبة التربية الموسيقية بالمركز التربوي الجهوي بمكناس وفركة كناوة لتلاميذ مجموعة مدارس تيهارللين بمرزوكة . وذلك بحضور والي جهة مكناس تافيلالت، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت، عمدة مدينة مكناس اللذين ألقيا كلمة بالمناسبة ، أطر إدارية وتربوية وضيوف المهرجان وفعاليات من المجتمع المدني وبعض تلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بمكناس ...

وعرف اليوم الثاني وصباح اليوم الثالث من المهرجان عرض الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية وكذا أفلام البانوراما . ومساء اليوم الثالث تم الإعلان عن نتائج المسابقة، حيث فاز فيلم بغيت نعيش لمخرجه نور الدين ولوت عن جهة فاس بولمان بالجائزة الكبرى، وفيلم الحلم الكابوس لمخرجه المصطفى فرماتي عن جهة سوس ماسة درعة بجائزة أحسن إخراج ، وفيلم من التالي لمخرجته الزهرة خيالي عن جهة مراكش تانسيفت الحوز بجائزة أحسن سيناريو، وفيلم سيرور لمخرجه يونس قاسم عن جهة الدار البيضاء الكبرى بجائزة أحسن تشخيص ذكور، وفيلم لغة السراب لمخرجه شرف بن الشيخ عن جهة مراكش تانسيفت الحوز بجائزة أحسن تشخيص إناث . وقد نوهت لجنة التحكيم بفيلم دموع الشمس لمخرجه حميد عزيزي عن جهة تادلة أزيلال وفيلم نرجس لمخرجه طارق بوبكر عن جهة طنجة تطوان وفيلم محفظة النجا... لمخرجه محمد تسمكين عن جهة كلميم السمارة وفيلم أمنية لمخرجه طارق كناش عن جهة الغرب شراردة بني حسن . و تقديم شواهد تقديرية لكل الأساتذة المخرجين المشاركين في المسابقة الرسمية والبانوراما .





وتميز حفل الإختتام بتقديم لوحات فلكلورية عيساوية من أداء تلاميذ مدرسة ابتدائية بمدينة مكناس، وأحيدوس من أداء تلاميذ مجموعة مدارس ابن عباد بقرية ملعب بالرشيدية.

Commentaires article
Votre nom:
Votre E-mail:
Message:
code: 1+5=