zizvalley errachidia
حفل توقيع رواية الموريسكي لحسـن أوريد
Publié Le 16 / 04 / 2012 à 22:25 | Dans Art & Culture | 1848 Lectures | E-mail Article | Imprimer Article


نظمت الجمعية المغربية للثقافة الأندلسية حفل توقيع رواية " الموريسكي " لصاحبها حسن أوريد بمجمع محمد السادس للثقافة و الرياضة و الفنون ،يوم السبت 14 أبريل على الساعـة الخامسة مساء، حيث تطرق الأستاذ عبد السلام بن تحايكت إلى مكانة حسن أوريد في المشهـد الثقافـي بالمغرب، مذكرا باهتماماته الفكرية و مؤلفاته في مجالات متعددة،ثم قدم نبذة عن روايـة الموريســكي عبر المواضيع المحورية في هذا النص و علاقتها بقضايا الساعة،متوقفا عند الإضافـة النوعية لهــذه الرواية في الأدب المغربي الحديث.
ومن جانب آخر قارب الناقد البشير البقالي الرواية مقاربة جمالية صرفة،ركز من خلالها عـلى رصد بعض الملامح البنائية و الفنية و الجمالية للرواية في ضوء المحاور الآتية :
¬_ رواية الموريسكي : تاريخ حادثة أم حادثة التاريخ؟
أبرز من خلاله أن الحادثة التاريخية كانت مجرد قناع تاريخي ،وأن الحالة الموريسكية تحاكي حادثــة شكلت حالة إنسانية عبر كل التاريخ؛إنها حادثة الاضطهاد .
_ سمات مهيمنة في رواية الموريسكي :
خلال هذا المحور أبرز الناقد أن ثمة ثلاث سمات مهيمنة في النص؛سمة سمو(تحالف التاريخ و علم النفس)،سمة شمول ( كلية الموضوعات وكلية الحركة وتجاور الأنواع الأدبية وتعدد اللغات في النص)،وسمة تصوير،وقف خلالها على الصورة الكلية و الصورة العائمة و الصورة المتاخمة. وخلص عبر هذه الصور إلى السؤال الجوهري:من هو الموريسكي تحديدا؟
_ رواية الموريسكي:تاريخ شخصية أم شخصية التاريخ؟
في هذا المحور أكد الناقد أن شخصية الموريسكي في النص تعالت،فنيا،لتشمل كل المضطهدين في الأرض ،وأن الموريسكي حالة إنسانية وصيحة نفسية مثالية في وجه التاريخ البشـري الذي هو تاريخ اضطهاد.
وفي كلمته تناول حسن أوريد أبعاد القضية الموريسكية مركزا على الجانب التاريخي متوقفا عند مأساتهم، مسهبا في شرح تفاصيلها،مستندا إلى مراجع و مخطوطات وثقت لنكسة الموريسكيين التي مازالت أثارها قائمة و مازالت تؤرق ضمير المثقفين الأحرار في العدوتين.
وقد ألح في الأخير على ضرورة استقراء العبر و دروس التسامح و المثاقفة من هذه السرديـة التاريخية بدل إذكاء الجراح و افتعال الصراعات،و أن المسألة لا تختزل في تقديم اعتــذار للضحايا بل أصر على تصالح إسبانيا مع نفسها و مع الاخر.





علي العمارتي ـالمكلف بخلية الإعلام بالجمعية المغربية للثقافة الأندلسيةـ

Commentaires article
Votre nom:
Votre E-mail:
Message:
code: 1+5=