zizvalley errachidia
المهرجان السينمائي للرشيدية: لحظة تكريم الراحل محمد سكري
Publié Le 17 / 03 / 2012 à 23:11 | Dans Art & Culture | 1309 Lectures | E-mail Article | Imprimer Article
بعد أيام من إعلان جمعية القبس للسينما والثقافة عن عزمها تكريم الناقد السينمائي محمد سكري (1952 ــ 2012)، في الدورة السابعة لمهرجانها، المخصص لتجربة المخرج المتميز: سعد الشرايبي، وافاه الأجل المحتوم بالرباط في فبراير الفارط.
ووفاء لروحه، نظمت الجمعية، بمعية شريكها: الكلية المتعددة التخصصات، حفلا تكريميا، مساء هذا اليوم (16 مارس 2012)، بقاعة فلسطين بالرشيدية.

وقد ابتدأ الحفل التكريمي الذي ترأسه عضو مكتب الجمعية: محمد أبركان، وحضور مجموعة من المهتمين والطلبة، بوقوف الحاضرين وقراءة الفاتحة ترحما على روحه، ثم توالت، بعد ذلك، الشهادات في حقه: قدمها: المخرج سعد الشرايبي والناقد السينمائي محمد اشويكة والممثل الفنان محمد بصطاوي والمخرج والناقد عامر الشرقي والناقد أحمد السجلماسي والناقد سعيد كريمي والناقد محمد البوعيادي وطالبة من الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية.
وقد تضمنت الشهادات، إلى جانب المشاعر والإحساسات والعواطف الجياشة تجاه الراحل، تعدادا لخصاله وسجاياه واهتماماته المتعددة، وكذا إلقاء أضواء وتقديم معلومات ومعارف حول شخصه أستاذا أكاديميا بكلية الحقوق، وناقدا سينمائيا ومسرحيا، وباحثا ومحللا سياسيا، وكاتبا للعمود الصحافي، ومبدعا في مجال المسرح وكتابة السيناريو... وإنسانا نبيلا، نزيها، مستقلا...
تضمن الحفل كذلك تقديم لوحة، عبارة عن بورتريه للراحل من إنجاز الفنان التشكيلي (والكاريكاتوري)، وعضو مكتب جمعية القبس، محمد مادون، تسلمه المخرج سعد، نيابة عن أسرة الفقيد التي تعذر حضور أحد أعضائها إلى الرشيدية. وكذا تقديم عزاء مادي رمزي من جمعية القبس للأسرة، تسلمه أيضا الأستاذ سعد.
كانت اللحظة مفعمة بالعواطف الإنسانية الشفيفة تجاه الفقيد، وكرست بالملموس: ثقافة الاعتراف.
معلوم أن المهرجان السينمائي الجامعي، في دورته السابعة هذه، تضمن حفل الافتتاح (14 مارس) وكلمات بالمناسبة، ولحظتي حوار حميمي مفتوح مع ضيوف المهرجان: المخرج، والفنانين والنقاد، وورشات عمل تطبيقية، ومعرضا للكتب السينمائية والأدبية والثقافية، وعرض أفلام للمخرج المحتفى به، وكذا أشرطة المسابقة في الشريط الوثائقي.
أقيمت الأنشطة في فضاءات الكلية المتعددة التخصصات وقاعة فلسطين وقاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات وساحة الحسن الثاني.
ويوم غد، السبت ستنظم ندوة حول "دلالات البنيات الفلمية في التجربة السينمائية لسعد الشرايبي"، ينشطها مجموعة من النقاد السينمائيين (وتعتبر المداخلات، كما جرت العادة، نواة للمؤلف الذي ستعده الجمعية عن تجربة سعد الشرايبي)، كما سيتم الإعلان عن نتائج المسابقة، وعرض آخر شريط لسعد الشرايبي، واختتام المهرجان يوم الأحد (18 مارس).

شكرا لكل المساهمين في هذا العرس الثقافي الهام.

محمد حجاجي.

Commentaires article
Votre nom:
Votre E-mail:
Message:
code: 1+5=