zizvalley errachidia
البسطاوي يطلق النار على عامل إقليم الراشدية ويصفه بالغائب مع سبق الإصرار
Publié Le 14 / 03 / 2012 à 21:40 | Dans Art & Culture | 1672 Lectures | E-mail Article | Imprimer Article


أطلق الفنان محمد بسطاوي النارعلى عامل إقليم الرشيدية لموقفه من الفنون والثقافة، ولعدم دعمه المهرجان السينمائي الجامعي للمدينة، واعتبره بمثابة صاحب عرس غائب مع سبق إصرار وترصد... مذكرا أن هذا العرس الثقافي بلغ دورته السابعة، وأن سلفه العامل السابق كان حريصا على دعم هذا التظاهرة وغيرها من المهرجانات الثقافية والفنية التي يعرفها الإقليم، والتي بدأ بعضها يختفي بفعل استنكاف العامل عن دعمه وتذليل الصعاب أمام منظميه.

جاء انتقاد بسطاوي لمحمد أمغوز عامل إقليم الرشيدية، قبل قليل، خلال جلسة افتتاح الدورة السابعة لهذا المهرجان الذي ستمتد فعالياته حتى 18 من مارس الجاري.

للإشارة، فهذا المهرجان تنظمه جمعية القبس للسينما والثقافة والكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية، التابعة لجامعة مولاي اسماعيل، وذلك بدعم من المجلس البلدي للمدينة والمركز السينمائي المغربي.

وقد اختار المنظمون أن يخصصوا هذه الدورة التي تعقد تحت شعار "من أجل تجديد الوعي الفني وتكريس ثقافة الاعتراف"، للمخرج سعد الشرايبي.

ويتضمن البرنامج العام للدورة مسابقة رسمية للأفلام الوثائقية الجامعية القصيرة وعروضا لأربعة أفلام روائية طويلة من توقيع سعد الشرايبي: "أيام من حياة عادية" و"نساء ونساء" و"عطش" و"إسلام يا سلام".

كما يتضمن ندوة فكرية حول دلالات البنيات الفيلمية في التجربة السينمائية لسعد الشرايبي، يشارك في تنشيطها النقاد والباحثون السينمائيون أحمد سيجلماسي ومولاي ادريس الجعيدي وحميد اتباتو ويوسف أيت همو و بوشتى فرقزيد ومحمد اشويكة ومحمد البوعيادي، وثلاث ورشات تكوينية من تأطير الكاتب والفنان عزيز الحاكم حول تقنيات كتابة السيناريو، والممثل والمخرج رشيد فكاك حول الصناعة الفنية والسينمائية بالمغرب، والإعلامي العراقي المقيم بهولندا محمد الأمين حول: طرق إنجاز فيلم وثائقي بالفيديو. ويتضمن البرنامج أيضا تكريما للناقد السينمائي والأكاديمي الراحل محمد سكري ومعرضا للكتب السينمائية والأدبية والفنية...

علي بنساعود

Commentaires article
Commentaire N°1 Posté par : Sarah Le 15 / 03 / 2012 à 14:18 Adresse IP: 41.142.68.103
Le gouverneur actuel connaît très bien les tenants et les aboutissants de certains festivals organisés pour obtenir des subventions et pour inviter les mêmes personnes comme Bestaoui et Tbatou...
C'est quelqu'un qui a rôdé sa bosse dans ce domaine. En arabe, on dit: AÏq o FAÏQ: lucide et averti.
Votre nom:
Votre E-mail:
Message:
code: 1+5=