zizvalley errachidia
تظاهرات ثقافية لافته بالرشيدية
Publié Le 18 / 12 / 2011 à 23:40 | Dans Art & Culture | 1241 Lectures | E-mail Article | Imprimer Article
شهدت مدينة الرشيدية في شهر دجنبر الجاري (2011)، بعض الحراك الثقافي اللافت، نذكر منه التظاهرات الأربع التالية:


1) الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة بثانوية سجلماسة التأهيلية (نادي القرّاء)، يوم السبت 3 دجنبر، من خلال تقديم عرض حول أطروحة الأستاذ أبركان في الفلسفة حول العلم (الفلك) والفلسفة عند ابن الهيثم، والاحتفاء بصاحب الأطروحة ، وتنظيم مسابقة في الإنشاء الفلسفي في صفوف تلاميذ الثانوية، وتوزيع جوائز تشجيعية وشهادات تقديرية عليهم.



2) تنظيم الملتقى الثاني للفلم والقصة القصيرين، المنظم من قبل جمعية سينما زيز الرشيدية وشركائها، وذلك يومي 9 و10 دجنبر، وقد تم خلاله عرض أشرطة سينمائية قصيرة، منها تلك المساهمة في المسابقة المنظمة بالمناسبة (12 شريطا)، حول "الألعاب التقليدية الشعبية"، وتقديم ندوة حول نفس الموضوع، وتنظيم معرض للوحات التشكيلية شارك فيه عدد من فناني المنطقة (غلبت عليه موضوعة الألعاب), وورشة لكتابة السيناريو، وتقديم جوائز للمشاركين في المسابقة.


3) العرض ما قبل الأول، يوم السبت 17 دجنبر، لشريط "همسات الأعالي"، لمخرجه: الأستاذ عامر الشرقي، وإنتاج "شركة أسطرلاب". الشريط الذي حاز على الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي "أسني نورغ" بأغادير. و نظم النشاط الذي حضره جمهور غفير من ساكنة الرشيدية، بغرفة التجارة والصناعة والخدمات، من قبل جمعية القبس للسينما والثقافة. وقد لقي الشريط أعجاب الجمهور. ظهر ذلك من خلال التصفيق أثناء العرض، والتنويه وقت المناقشة.
4) طبع ونشر مجموعة من الإصدارات، من قبل فرع اتحاد كتاب المغرب بالرشيدية، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويتعلق الأمر بالإبداعات الأدبية الفائزة في المسابقة التي نظمها الفرع في الشعر والقصة والرواية... (4 كتب)، والإصدارات التي طبعت على هامش المسابقة، لمبدعين وكتاب مكرَّسين في المنطقة (9 كتب).
إضافة إلى الكتاب، في 3 مجلدات، الذي كان الفرع قد أصدره، منذ مدة، حول التراث الشفاهي بتافيلالت: الأنماط والمكونات.
وسيتم تقديم وتوقيع كل تلك الإصدارات، في تظاهرة ثقافية هامة، تنظم بالمكتبة الوطنية بالرباط، يوم الخمييس 22 دجنبر، احتفاء بالحدث.



م. حجاجي

Commentaires article
Votre nom:
Votre E-mail:
Message:
code: 1+5=