zizvalley errachidia
تبيان حقيقة مبارة اٍكدز:هل مبارة في كرة القدم أم حرب الشوارع؟
Publié Le 02 / 06 / 2010 à 11:41 | Dans Sport | 5174 Lectures | E-mail Article | Imprimer Article
تعجز الكلمات،تعجز التعاليق،يعجز اللسان عن سرد وقائع الحرب(المباراة)التي كانت أكدز مسرحا لها،بين حسنية أكدز المعزز بجحافل من الجيوش ووفاق تنجداد العزل.أكدز عاشت يوم الأحد يوما آخر على هامش التاريخ فلبت النداء وأحيت الماضي.فكانت البداية عادية موحية بلقاء بين أخوين تجمع بينهما الكثير من سمات التشابه لتنتهي الحكاية مأساوية درامية بمجرد إعلان الحكم عن نهاية الجولة الأولى حيث بدأ لقاء من نوع آخر رغم تقدم المحليين بهدف نظيف.وذلك بعد أن اقتحم أعضاء من المكتب المسير لحسنية أكدز ما يمكن أن نسميه ملعبا،فانهالت على لاعبي الوفاق بالركل واللكم أمام مرآى الحكام،ومادام صاحب البيت للطبل قارعا فقد زحفت جيوش أكدز واحتلت الميدان.فأمطرت السماء حجرا واتسعت الحلبة لتشمل المئات كل يعيث شغبا على حساب هواه.
رجال الدرك والقوات المساعدة المعدودين على رؤوس الأصابع والمأمول منهم توفير الأمن فروا بجلدهم وأصبحوا هم من يطلب الحماية،فلم يجد الوفاقيون إلا بابا جانبيا لينسلوا منهم صوب المجهول فتحول الأمر إلى حرب شوارع واتسع النطاق،وكأننا في الغاب حيث سيادة الفوضى و(السيبة) .وإليكم وصفا لبعضها:

* مدرب الوفاق فر حافي القدمين فلم يعرف أي وجهة يختار فتلقى اللكمات والأحجار إلا أنه لم يستسلم فاستمر راكضا إلى أن بلغ مقر الدرك فخر ساقطا ليغمى عليه.
* حارس الوفاق الاحتياطي واصل عدوه نازفا الدماء ورفض أصحاب الدكاكين حمايته وصدت في وجهه المنازل إلى أن وصل بدوره إلى مقر الدرك.وكأنه من كوكب آخر ومواطن انتهت صلاحيته.
* البقية اختفت في الشوارع أو تسربت إلى داخل المقاهي باحثة عن ملاذ آمن، وكل يجر خيبته ،جراحه ،ندوبه و تلابيبه.

حينها قامت السلطات بحملة تمشيطية لجمع اللاعبين التنجداديين ومرافقيهم من الأزقة والمستشفى ليتم تجميعهم أخيرا بمقر الدرك الذي لم يسلم ،فتعرض بدوره للرجم
إذ لم يميز الغزاة بين مدني وعسكري،حكام اللقاء بدورهم نالوا نصيبهم من الكعكة والمثير في الأمر هو نكران الذات التي عرف بها لاعبوا الوفاق حين شكلوا درعا بشريا لحمايتهم.إلا أن الشجاعة هذه المرة لم تتمكن من ردع الهجوم.

من جهة أخرى تم اقتحام مستودع ملابس الوفاق فاستولت الجيوش الغازية على معدات التنجداديين من هواتف وأحذية وبذل رياضية...ليضطر لاعبوا الوفاق إلى العودة إلى الديار بالقمصان التي خاضوا بها الجولة الأولى من المعركة.
ولم يتمكن الوفاقيون من مغادرة مقر الدرك إلا في حدود الثامنة مساء إذ ظل الغزاة مرابطين بالشوارع فتعرض الموكب للحجز التعسفي لأكثر من أربع ساعات.
هذا إذن غيض من فيض وقدر يسير من فصول حرب غير متكافئة.هذا إذن هو التأهيل الذي أثخنت به الجامعة آذاننا ،التأهيل الذي عرض حياة لاعبين أبرياء للخطر وجعلهم عرضة للإهانة والإذلال.
تقرير :محمد
والصور التالية خير دليل






الفرندي رشيد

Commentaires article
Commentaire N°1 Posté par : RISSANI Le 02 / 06 / 2010 à 08:53 Adresse IP: 81.192.199.187
تاسف لما حدث لفريق الوفاق لكن المكتب المسير يتحمل جزءا من المسؤولية
لمذا المشاركة في كأس العرش حبذا لو تم توفير المصاريف للبطولة فالوفاق تعيش ازمة مالية نظرا لضعف المنح المخصصة له
Commentaire N°2 Posté par : said Le 02 / 06 / 2010 à 10:42 Adresse IP: 41.140.166.6
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم من هؤلاء الذين تنقصهم التقافة الكروية
Commentaire N°3 Posté par : reda Le 02 / 06 / 2010 à 10:46 Adresse IP: 41.140.70.215
نأسف لبعض المناطق في المغرب التي لازال تفكيرها كما أنهم في العصور الجاهلية ما هي الا مبارة في 90 دقيقة
وكلا الفريقين لن يفوز بكاس العرش بل لن يصلا حتى السدس او الربع اذن لماذا ?????????????????,
Commentaire N°4 Posté par : shrawi Le 02 / 06 / 2010 à 10:50 Adresse IP: 41.140.184.249
للأسف التعابير التي جاءت في التقرير كأن صاحبه يصف اكدز بالمحلين واالوفاقيين مضلومين
قبل أن أن تعلق أذكر الحقائق أما الصور فهي فبركة أخري من يضرب بالحجارة من أطفال صغار
لو لم يستفزو لما فعلوا ما فعلوه ولنكن واقعيين و موضوعيين
Commentaire N°5 Posté par : khadija Le 02 / 06 / 2010 à 10:53 Adresse IP: 41.140.187.190
شكرا على هذا التقرير لكن ينقصه المهم و الاهم وهو سبب هذه الفوضى . كما أنني أتأسف للتعابير التي اٍستعملها صاحبها ضد
اكدز
Commentaire N°6 Posté par : abdnasr Le 02 / 06 / 2010 à 10:56 Adresse IP: 41.140.187.193
لالالالالالالالالالالا لابد ان هناك سبب جعل هؤلاء الاطفال يفعلون ما نرى فلا يعقل أن يكون هناك تحريض بذون سبب
ماذا فعل التنجداديون حتى كان هذا الرد الذي نشاهده في الصور
Commentaire N°7 Posté par : med Le 02 / 06 / 2010 à 11:00 Adresse IP: 41.140.184.141
ما نراه خطير يستلزم تحقيق و معاقبة الجاني
Commentaire N°8 Posté par : rich Le 02 / 06 / 2010 à 11:05 Adresse IP: 41.140.58.227
على ما أضن أن صاحب التقرير بالغ في الوصف وفي تقريرة
رغم تقدم المحليين بهدف نظيف. وذلك بعد أن اقتحم أعضاء من المكتب المسير لحسنية أكدز ما يمكن أن نسميه ملعبا،فانهالت على لاعبي الوفاق بالركل واللكم أمام مرآى الحكام،ومادام صاحب البيت للطبل قارعا فقد زحفت جيوش أكدز واحتلت الميدان.فأمطرت السماء حجرا واتسعت الحلبة لتشمل المئات كل يعيث شغبا على حساب هواه.
مكان ذالك الفراغ كان من الواجب ذكر سبب اقتحام الملعب على العموم الجواب لذى مسيري اكدز
Commentaire N°9 Posté par : fatima Le 02 / 06 / 2010 à 11:11 Adresse IP: 41.140.186.237
يجب توقيف الطرفين من لعب الكرة فالرياضة أخلاق قبل كل شئ
Commentaire N°10 Posté par : rachti Le 02 / 06 / 2010 à 12:25 Adresse IP: 81.192.199.192
salama ya rabiii, hadi mab9atch koora wllah ila 7choma hadchi.lboldan lmtkhlfa makadirch hadchi wllah ila 3iib.ta7ya lwifa9yiin vraiment konto rjala:)!!
Commentaire N°11 Posté par : samir Le 02 / 06 / 2010 à 12:59 Adresse IP: 41.140.137.98
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم مشاهد مأساوية لابد أن لاعبي أو جمهور تنجداد فعلوا شيأ ما فلا يعقل أن يتحرك هذا الجيش من الجامهير بذون سبب يعقل المرجوا من الأخ صاحب التقرير التوضيح أكتر
Commentaire N°12 Posté par : med Le 02 / 06 / 2010 à 13:06 Adresse IP: 196.206.98.33
شكرا رشيد وشكرا لصاحب التقرير.في الحقيقة لا نملك إلا أن نستنكر وندين هذا الفعل الشنيع والتصرف الهمجي.فلنفترض سهوا أن لاعبي الوفاق أرادوا الاعتداء على الحكم؟ما دخل المكتب المسير لأكدز وجماهيره في ذلك؟أتركوا الأمن والحكم يتصرفان.أما وقد وقع الجرم فعلى الجامعة محاسبة الغزاة.وإقصاء أكدز إلى يصبحوا راشدين ماداموا قاصرين
Commentaire N°13 Posté par : rachid elferindi Le 02 / 06 / 2010 à 13:17 Adresse IP: 41.140.137.98
ـشكر الأخ العزيز محمد و كل طاقم فريق وفاق الأمة وفاق تنجداد من لاعبين و رئيس على المعلومات التي وافوني بها
و عن الحقيقة المرة حقيقة هيجان مسؤولي و جمهور اٍكدز على ناس عزل يعتبرون من خيرة سكان المغرب أخلاقا
فهما فعل في اٍكدز فوفاق الأمة وفاق تنجداد دائما في القمة فمزيد من التألق و العطاء تحت قيادة المدرب
الشاب و المقتدر رشيد مفلح و السيد الرئيس عبد الله الناصري كما أتمنى أن يكون طاقم الوفاق
بخير من تلك الهجمة و أن تنصفنا الجامعة و تعاقب الغزات
Commentaire N°14 Posté par : hassan Le 02 / 06 / 2010 à 13:21 Adresse IP: 41.140.138.119
ya latif ya latif ya latif ya latif ya latif ya latif ya latif
wa whoucha hdo bhal ila rahom f harb
Commentaire N°15 Posté par : jamal Le 02 / 06 / 2010 à 13:27 Adresse IP: 41.140.163.42
hadchi imken idha lakim mol t9rir zad fih o kbraha dar mn lhba 9ba
Commentaire N°16 Posté par : mourad Le 02 / 06 / 2010 à 13:29 Adresse IP: 41.140.165.252
هذه جريمة بشعة ترتكب في حق التنجداديين يجب رد الاعتبار لهم وذالك بمعاقبة الجناة
Commentaire N°17 Posté par : Ouarzazate Le 02 / 06 / 2010 à 13:36 Adresse IP: 41.140.167.111
فريق وفاق تنجداد هو من يتحمل المؤولية هناك شئ ما قامو به و رد الفعل هو الدي نرى في الصور
هناك فعل ورد الفعل لم نرى الفعل في الصور و رأينا رد الفعل للأسف
Commentaire N°18 Posté par : mdaghri Le 02 / 06 / 2010 à 13:39 Adresse IP: 41.140.166.45
أتأسف لهذه الهمجية لكن أتساءل لماذا دائما تنجداد مستهدفة هناك أحدات مشابهة بكلميمة
فقد يكون العيب في التنجداديين
Commentaire N°19 Posté par : aziz Le 02 / 06 / 2010 à 13:41 Adresse IP: 41.140.163.179
chokan rachid wa atamana anasr li lwifak dima tinjdad
Commentaire N°20 Posté par : youssef Le 02 / 06 / 2010 à 13:46 Adresse IP: 41.140.165.240
لما أخي هذه التعابير في حف اكدز مهما حصل لا يحق لك ان تصف اكدز بما وصفتها اياه اضف الى ذالك قد يكون التنجداديون هم سبب الفوضى
Commentaire N°21 Posté par : weld erissani 50 dar Le 02 / 06 / 2010 à 14:51 Adresse IP: 41.140.166.40
lhowat tayebe9aw ghir howat. la7ola wala9owata ila bilah
Commentaire N°22 Posté par : ÎíÈÑ Le 02 / 06 / 2010 à 14:54 Adresse IP: 196.206.77.77
الجمعية الرياضية نجم أنزا تآزر و تتضامن مع وفاق تنجداد‏
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يسرنا في موقع الجمعية الرياضية نجم انزا فرع كرة القدم أن نتقدم اليكم برسالتنا هذه نيابة عن المكتب المسير لنجم انزا
بعد الأحداث اللارياضية التي عرفتها ، مباراة حسنية أكدز و وفاق تنجداد برسم الدورالرابع من اقصائيات كأس العرش ، أحداث شغب كان بطلها كما هو معتاد (جمهور ) حسنية اكدز، حيث اقتحم أرضية الميدان قبل بداية الشوط الثاني ، و اعتدى بالضرب على لاعبي وفاق تنجداد و مسيريه و جمهوره ، أمام مرأى مسيري و لاعبي حسنية أكدز ، الذين ساهموا بدورهم ، في الترهيب و التنكيل بضيوفهم في وفاق تنجداد ، في مشهد مرعب، جعل الضيوف يفرون بدون اتجاه ، لتتم ملاحقتهم في أزقة أكدز و طرقها ، في وقت تم فيه اغلاق الدكاكين وأماكن الاحتماء في وجههم ، تاركين مصيرهم لهوليكنز أكدز . هذا المشهد الدرامي سبق للجمعية الرياضية نجم أنزا أن عانت منه يوم 23/05/2010 برسم الدورة 25 من بطولة القسم الثاني هواة ، حين تعرض الفريق للسب و الشتم و الضرب من جمهور حسنية أكدز ، حيث حوصر طاقم فريق النجم داخل الملعب الى حدود الساعة السابعة و النصف مساءا ، ليتم مرافقته تحت حماية أمنية الى مخفر الدرك حيث قضى هناك 45 دقيقة في انتظار ترتيب أمور الموكب الأمني المرافق الى خارج اكدز بعشر كليومترات.... و بهذه المناسبة الأليمة و التي تحز في النفوس ، تعلن الجمعية الرياضية نجم أنزا بكل مكوناتها ، مسيرين و لاعبين و جمهور ، عن تضامنها المطلق مع وفاق تنجداد في محنته التي عانها في أكدز ... و من هذا المنبر ندعو الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم و المجموعة الوطنية للهواة الى فتح تحقيق عاجل في الأحداث غير الرياضية و انتشار الشغب بملعب حسنية أكدز ، للحد من هذه الظاهرة حتى لا تتسرب الى باقي الملاعب ... و من هنا نقول للكاتب العام لحسنية أكدز عبد الاله العلوي أنه حان الوقت لكي يبوح بالمستور و ينحني حشمة و خجلا لممارسات جمهور فريقه ، بدل أن يختلق الأكاذيب و المبررات الواهية و الاتهامات المضادة ، لأن الصور التي التقطتها عدسات فريق وفاق تنجداد وقرص الفيديو المدمج الذي يصور أحداث جمهوركم حين اعتدى على لاعبي و مسيري نجم أنزا ، يدل بما لا يقيل الجدل أن النهج الهمجي الذي يباركه سيادة الكاتب العام لا يمت بأي أصل من الأصول للقيم الرياضية... ولنا عودة للموضوع قريبا

وشكرا
Commentaire N°23 Posté par : ÇÈä áÚíæä Le 02 / 06 / 2010 à 14:57 Adresse IP: 196.206.77.77
sara7a anaibn madinat laayoune wma7assala lila3ibi tinjdad chaye moasif sara7a layasta7i9oun linahom bikol wa9i3iya rijal yasta7i9oun an to9al fihim hatihi alkalima kan allah fi 3awnikom linahom bila3ibihim wamosayirihim wjomhorihom lam nara minhom chay3 yos3 lihada alfari9 lmonadil ta7iya lrijal sa7rae
Commentaire N°24 Posté par : weld erissani 50 dar Le 02 / 06 / 2010 à 15:01 Adresse IP: 41.140.166.40
مثل هده الأحداث حقيقة تسيئ بسمعة الكرة الوطنية. وأقول للمكتب المسير لفريق الوفاق وجوب وضرورة التحلي بالروح الرياضية وإتباع المسطرة القانونية لردع هؤلاء لأنه من العار وجود مثل هدا الجمهور في المغرب.
Commentaire N°25 Posté par : ali Le 02 / 06 / 2010 à 17:37 Adresse IP: 41.140.188.224
machahid moasifa lah iyakhod fih lha9 li kan sbab
Commentaire N°26 Posté par : mourad Le 02 / 06 / 2010 à 17:39 Adresse IP: 41.140.188.191
مشجعوا فريق اكدز تجاوزا الحدود وان شاء الله القانون بالمرصاد
Commentaire N°27 Posté par : brahim Le 02 / 06 / 2010 à 17:42 Adresse IP: 41.140.69.155
سبحان الله مباريات تنجداد كلها هكذا يتعدون على الاخرين ويتضاهرون بالبراءة
سبحان الله كيقتلو الميت او يمشيو في جنازتو هذه المرة لن يفلت التنجداديون من العقاب
Commentaire N°28 Posté par : ( - ) Le 02 / 06 / 2010 à 18:07 Adresse IP: 81.192.199.182
ntoma li bdito
Commentaire N°29 Posté par : rdouane Le 02 / 06 / 2010 à 18:10 Adresse IP: 81.192.199.182
رئيس تنجداد هو الدي أشعل المعركة
Commentaire N°30 Posté par : Youssef de Rissani.ESR Le 02 / 06 / 2010 à 21:28 Adresse IP: 41.140.165.188
7choma walah ila 7choma hadi chi li kanchofu o li sma3na hadi mab9atch kora.hadi majzara khas la3ab daba ila bgha yal3ab idir ta3tou klamonit wala chi la3ba bach i7mi rasou..kona kantmanow lwifa9 tamchi b3id f kas l3arch mais bayna bli hadi chi khota jahnamiya bach ta chi far9a ma7soba 3la errachida madoz la tkharj lihom man janb
Commentaire N°31 Posté par : Youssef de Rissani.ESR Le 02 / 06 / 2010 à 21:32 Adresse IP: 41.140.165.188
lwifa9 far9a f lmostawa mais nas li mkalfin mali l9awha tahlat galo aji ba3da had lwifa9 wach f lmaghrib ba3da..rahom wa9ila 3ad kay9albou wach rahi f lkhariyta d lmaghrib ...3ala ayin kol tawfi9 l l waifa9 tinjdad o o lah ikon m3a dok l3abamsaken li 3achou nhar jamais itansa lihom ya wdi ya lai7tiraf yawdi wach kay3rafo mafhom lkora ba3da....bonne chance lwaifa9 9lobna m3akom
Commentaire N°32 Posté par : zagoura Le 02 / 06 / 2010 à 21:47 Adresse IP: 41.140.69.228
النص الكامل لرد مكتب حسنية اكدز :

الجمعيــــــــــة الريـــاضيـــــــة حسنيـــــــة أكــــدز H.A
تحيـــــــة ريـــــــــــاضيــــــــــة خالصــــــــــــــة

وبعـــد، نأســف في البــدايــة عن توقــف مقــابلتنا ضــد فريــق وفـــاق تنجــداد بعــــد أن كــنا متقدميــــن فــي النتيجــة بهـــدف نظيــف.
وبالأمـــانــة سأوافيكـــم بحيثيـــات مـا وقـــع دون مبالغــة ولا إطــناب وبعيدا عن الأفلام الهتشكوكية :

- الأمــن حضــر في التوقيــت المطلـوب وبالعــدد الكافــي، وإلا ما كان الحكــم ليصفر بدايــة المقــابلــــة.
- الجماهيـر، جمهــور الحسنيـــة قـــدر بحوالــي 130 متفرجــا وجمهــور تنجــداد بحوالــي 60 متفرجــا رافقــت فريقها.
- ثلاثــي التحكيم حضــر إلى الملعــب في الوقــت الـلازم ، وقام بالإجراءات الروتينية التي تجرى قبل انطلاق أي مقابلة.
- دخول لاعبي الفريق الزائر تحت تصفيقات الجمهور المحلي الذي رحب بالضيف كعادته .
انطلق النزال بصافرة حكم الساحة على الساعة القانونية (H16 (، أطوار الشوط الأول عرفت سيطرة شبه مطلقة للاعبي الحسنية،حيث أكدوا ذلك في الدقيقة 30 بتقدمهم في النتيجة بهدف جميل للاعب المخضرم مجيد قلب الجمال، فصارت الأمور على ما يرام في أجواء احتفالية رائعة، رغم العبارات الاستهجانية والعنصرية التي كان جمهور تنجداد يرددها والتي تضرب في العمق إنسانية الأكدزيين وتشكك في مغربيتهم وانتمائهم ووطنيتهم.
لكن مباشرة بعد إطلاق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول، فوجئ بأربعة لاعبين من فريق تنجداد يحاصرونه من كل جانب بسند من رئيسهم –الذي اجتاح الملعب رغم أنه لم يكن مسجلا ضمن المرافقين- احتجوا على الحكم بشدة وحاولوا ضربه ولكمه بدعوى أنه حرمهم من ضربة جزاء. حاول رجال الأمن احتواء الوضع، إلا أنه اتضح جليا أن رغبة الفريق الزائر كانت هي إيقاف اللقاء، لأنهم بكل بساطة استوعبوا الدرس من لاعبي الحسنية داخل رقعة الملعب كرويا وأخلاقيا، ففضلوا إعفاء الحكم من عناء الشوط الثاني..
ونحمل المسؤولية المباشرة لرئيس وفاق تنجداد الذي اخترق حرمة الملعب ودخل دون وجه حق، وبدل أن يساعد على تهدئة الوضع بل على العكس من ذلك شجع لاعبيه على الشغب والاحتجاج بأساليب تتسم بالعنف، كما نحمل الشق الأكبر من المسؤولية لحارس مرمى تنجداد الذي أجاد استفزاز الجمهور بعبارات نابية وكذلك لكم أحد الأطفال المكلفين باسترجاع الكرة، هذا بالإضافة إلى عميد الفريق رفقة زميلين له والذين انهالوا بالضرب على أحد مسؤولي الحسنية لا لشيء إلا لأنه طالب واستعجل رجال الأمن لحماية ثلاثي التحكيم، ولم يوقروا فيه كبر سنه.ولم تقف الأمور على هكذا حال، بل تمت مساندتهم من الجماهير المرافقة فبدأ تبادل الرشق بين لاعبي تنجداد المساندين بجمهورهم وبين بعض وأقول بعض الجماهير المحسوبة على الحسنية المدعمين ببعض المرتزقة أعداء الرياضة بأكدز..وللأمانة فلاعبوا الحسنية والطاقم التقني دخلوا إلى مستودع الملابس بالإضافة إلى غالبية لاعبي تنجداد.
بعد تهدئة الوضع فضل لاعبوا وفاق تنجداد الذهاب إلى مخفر الدرك الملكي ربما لأخذ صور تذكارية..؟؟ مما اضطر معه حكم اللقاء إلى إيقاف وعدم استكمال المقابلة.
خلاصة القول أن فريق الوفاق ما جاء لأكدز من أجل إجراء مقابلة في كرة القدم، بل جاء لاستفزاز و إهانة أكدز والتشكيك من مغربيته. والسؤال الجوهري هو من المستفيد من عدم استكمال المقابلة ؟؟.
فكفانا عنصرية فذاك العهد قد ولى..
ونحن نعتز بمغربيتنا وانتمائنا ولوننا أيضا..

الجمعيـــةالريـــاضيـــــة حسنيـــة أكــــدز
Commentaire N°33 Posté par : ÕÇÍÈ ÇáÊÞÑíÑ Le 03 / 06 / 2010 à 00:31 Adresse IP: 196.206.108.146
أقسم بالله العلي العظيم أن ما كتبته صحيح ويفوف الوصف.ياإخواني ليس من عاين و حضر كمن سمع.كل ما في الأمر أن اللاعبين الوفاقيين حينما أرادوا الدخول إلى مستودع الملابس وجدوا الطريق أمامهم موصدة وذلك بعد دخول مسؤولي أكدز الذين ادعوا حماية الحكم وكأنهم رجال أمن بل منهم من ادعى أنه من الأمن.فدخلوا في مناوشات مع لاعبي الوفاق ليتطور الأمر إلى الغليان.وهناك فيديو صورته خلسة لأنني كنت فقط أطلب السلامة بعد نشوب الحرب لأننا معروفون بكوننا أجانب هناك نظرا لصغر البلدة.حتى أنني نلت نصيبي من الأحجار وأحمد الله أنهم لم ينتزعوا مني آلة التصوير لأنني ببساطة أخفيته وأطلقت ساقي للريح.
Commentaire N°34 Posté par : errachidia Le 03 / 06 / 2010 à 10:57 Adresse IP: 41.140.167.238
الحقيقة الكاملة لما جرى لن تكون الا عند حكام المبارة و مراقبها وهما من سيفصل في الاحداث
فلو عوقبت الوفاق فهذا ذليل هي كدبهم و العكس صحيح
Commentaire N°35 Posté par : mohamed Le 03 / 06 / 2010 à 11:50 Adresse IP: 196.206.79.210
كل التعليقات التي ضد تنجداد هي من ابناء كولميمة والكل يعرف لمادا هده التعليقات اما بما يخص هده الخشونات ضد فرق الهواة فنعرف لمادا هم يحسدوننا على الموهبة التي اعطاها لنا الله لنقارع الكبار . وسبب اخر هي حسابات قديمة على بعض النزاعات
Commentaire N°36 Posté par : moha Le 03 / 06 / 2010 à 17:01 Adresse IP: 81.192.199.118
c est facile de critiquer .moi j etais present chez un mecano reparant ma voiture et j ai vu des scenes d horeur...
des gendarmes fuyant les pieresainsi que les mokhaznis.
les joueurs en oranges pourchassés par des emeutes degens pieres en main torses nus...
une vision digne d un filme a hitchkok...
le mecano a injurie les assaillants pour s eloigner des voitures .
j etais present c etait une guerre des rues...
Commentaire N°37 Posté par : brahim Le 04 / 06 / 2010 à 10:33 Adresse IP: 41.140.56.131
كفانا من الكذب لقد كنت حاضرا مذرب الوفاق هو السبب كما جاء في رد حسنية اكدز اللهم ان هذا لمنكر
واش نتوما اصحاب تنجداد كتقتلوا الميت أو تممشيو في جنازتو
يقول المثل ضربني أو بكا سبقني أو شكا
هذه هي ديالكوم
Commentaire N°38 Posté par : goulmima Le 05 / 06 / 2010 à 13:41 Adresse IP: 41.140.166.230
رد على ما ورد في هذا التعليق
كل التعليقات التي ضد تنجداد هي من ابناء كولميمة والكل يعرف لمادا هده التعليقات اما بما يخص هده الخشونات ضد فرق الهواة فنعرف لمادا هم يحسدوننا على الموهبة التي اعطاها لنا الله لنقارع الكبار . وسبب اخر هي حسابات قديمة على بعض النزاعات
أخي محمد لا تضلم ابناء كلميمة فلو قلت بعضهم لوافقتك الرأي هناك فئة كبيرة من ابناء كلمية تحب الوفاق و تحضر مبارياته
و تشجعه و تسانده اذن فلماذا هذا الحقد الدفين اتجاه ابناء كلميمة فبتصريحاتك و تعليقاتك بذون ذليل تكن حقد دفين
في صدرك لأبناء كلميمة حرام عليك أين الادلة فنحن ابناء كلمية و تنجداد ابناء منطقة واحدة نتقاسم الضرر و الفرح
و ما حدث في مبارة كرة السلة يجب ان ينسى و يعد في خبر كان ولننظر لمصلحة منطقتنا و فرقنا الله يهذيك اسي محمد
Commentaire N°39 Posté par : omar ibno lwifak Le 05 / 06 / 2010 à 17:28 Adresse IP: 41.140.59.156
bismilah wala hawla wala 9owata illa billah
wa likwni hadiran fi agdaz ata 2assafo li roudoud ba3di zouware alladine la silata lahome bi riyada.fa9ad 3adate agdaz illa lwara2e li to3ida 3asra siba.
fa 9ad nilto nassibi mina lhajar.
mass2oul min agdaz hwa sabab.
addarak lmalaki wa lhoukam khayro chohod.
hada ma9ala lhakam:
kan 3titkoum pilanti kane jina bakri.
wache bghitoni nmoute.
hada ma 9ala ahad rijal darak:
lah ikharjni man had lblad wakha blmoute.
.......................................wa sa youhassibouni lah 3ala a9wali.....
tahiya riyadiya li la3ibi agdaz
Commentaire N°40 Posté par : raze444 Le 09 / 06 / 2010 à 13:16 Adresse IP: 212.217.77.49
إذا كانت هذه هي الحقيقة لما جرى لفريق تجنجداد فهؤلاء الأشخاص في اكدز يجب تطبيق عليهم القانون خاصهم التربية في جميع المجالات لماذا ؟ لأنهم كالوحوش في الغابة
Votre nom:
Votre E-mail:
Message:
code: 1+5=