zizvalley errachidia
كرة القدم بين التنافس الشريف و العصبية الزائدة
Publié Le 08 / 03 / 2010 à 21:23 | Dans Sport | 3577 Lectures | E-mail Article | Imprimer Article
قد خطفت كرة القدم انظار المتتبعين في كل بقاع العالم  منذ اول بدايتها نظرا للتشويق والمتعة والتنافسية التي تتظمنها هذه اللعبة الأكثر شعبية في العالم، فكرة القدم اصبحت هي اللغة التي بها يتواصل جميع شعوب العالم كما تعتبر وسيلة من وسائل التعارف بين الشعوب والأمم.
ولعل الجماهير وجدت في لعبة كرة القدم فرصة لإظهار التميز على الأخر وهي غريزة إنسانية ثابتة حيث كل واحد منا يسعى للتميز عن الأخر ويظهر في حلة افضل من الأخر، فكرة القدم كما الرياضة بصفة عامة لبت هذه الغريزة الإنسانية فينا حيث بواسطتها نستطيع ان نظهر تميزنا عن باقي الأمم بإمتلاكنا لرياضيين يفوقون الرياضيين الأخرين في كل شيئ ويكونون دائما في منصات التتويج ، ولعل ما يجعلنا نهتف بإسم بلادنا عند كل إنجاز لبطل مغربي هو ذلك الإحساس بالتميز والندرة وهو شعور إنساني نتفق عليه.
وهذا الشعور ايضا يتواجد حتى داخليا بين المدن المغربية، فكلنا نعرف ان الرياضة او كرة القدم بالخصوص هي فرصة للتنافس بين المدن الداخلية للبلد الممثلة بالأندية التي تستقر فيها والتي تستقطب ابنائها للتنافس، فمن البديهي ان تجد ابناء مدينة الجديدة مثلا يشجعون الدفاع وايضا ابناء اسفي يشجعون بني جلدتهم والفريق الذي يمثلهم ويحمل إسم مدينتهم في في المنافسة،وغيرها من الاندية التي تجد مساندة من ابناء المدينة التي تنتمي إليها وتستقر فيها وهذا كما قلت امر طبيعي بالنظر لبحث الإنسان عن التميز والتفوق على الأخر وتعصبه لبني جلدته.
وكان بديهيا ان نجد جماهير لكل نادي تتنقل معه اينما حل وإرتحل لا لشيئ فقط لتلبية تلك الغريزة الإنسانية التي تبحث عن التميز والتفوق على الأخر وهذه من أهداف الرياضة طبعا .
لكن الأمر المؤسف ان تتحول كل هذه الرغبة في تلبية هذه الغريزة إلى تعصب زائد عن حده وتراشق بين الأشقاء بسبب كتلة من الهواء إنما هي في الحقيقة خلقت لتجمعنا وتعرفنا ببعضنا البعض لا ان تقسم بيننا وتجعلنا نتناحر ونتراشق فيما بيننا.بل أن الأمر قد يتعدى حتى التناحر بين ابناء المدينة الواحدة بسبب هذه اللعبة التي ملئت القلوب شغفا وحبا والتي يتم النظر إليها للأسف بنظرة خاطئة .
لعبة مباريات كرة القدم هي فرصة مواتية للتعارف بين ابناء مدينتين مختلفتين مما يزيد ذلك الحس الإنتمائي الأسمى لهذا الوطن وهي فرصة حقيقية لكسب الكثير من الود والإحترام فيما بيننا لكن الأمر اصبح متغيرا اكثر فالجميع يجهل معنى الأهداف الحقيقية للرياضة والتي هي تزكية الروح وتهذيبها والتعارف بين الحضارات والأمم لتتحول للتعصب والتناحر من دون فائدة ترجى من ذلك إلا الدمار والتباعد والتفرقة، والمؤسف حقا ان يتم إستغلال المواقع والمدونات والمنتديات الإلكترونية لتعزيز هذا التباعد والتراشق فيما بيننا لأسباب مخجلة للغاية .
ولعل من اسباب هذا الخناق والتناحر هو غياب الثقافة الكروية الحقيقة والروح الرياضية والجهل بالأهداف السامية للرياضة وعدم القدرة على تحمل الهزيمة وتقبل الأمر الواقع .
فالرياضة إنما أنشئت للتنافس الشريف بين الرياضيين من مختلف الإنتماءات سواء العرقية او الدينية او الجنسية ،الرياضة توحد كل الشعوب من اجل التنافس الشريف وبالروح الرياضية العالية وتقبل الأخر مهما كانت نتيجة التنافس وعلى إختلاف إنتماءاتهم
الإغريق عندما نظمو الألمبياد كانت تتظمن بعض الرياضات الحربية التي يدخلها رياضيان او متصارعان  للقتال واحدهم حتما سيموت بعد نهاية المنافسة لكن مع ذلك كل شيئ ينتهي مع نهاية المنافسة التي تكون شريفة ولا إستفزازفيها ولا حقد  حتى وإن كانت النتجية هي وفاة احد المتصارعان فأين نحن من هذا ؟
انا اعطيت مثال لهذه المصارعة  فقط لأقول ان التنافس الرياضي يجب ان ينتهي داخل الملعب فقط وان كل شيئ يجب ان يبقى كما كان بعد نهاية المبارة وعلى الجميع تقبل نتيجة التنافس بين الفريقين او الرياضيين بكل روح رياضية .
أن ما يجمعنا اكثر من ما يفرقنا ويجمعنا وطن واحد وسماء واحدة  وماض واحد ومصير واحد
وإن متى سألك احدهم عن اصلك فستجيب انا مغربي ولن تجيب ابدا انك ريفي او مكناسي او صحراوي او بيضاوي او دكالي او شرقي ولا شمالي ولا ودادي او رجاوي ...
فكفى من التعصب الزائد  اللزوم والذي يفقد الكرة متعتها ويزيغ الرياضة عن أهدافها الإنسانية السامية  ..!!!


الفرندي رشيد من موقع كورة مغربية

Commentaires article
Commentaire N°1 Posté par : wzoun Le 09 / 03 / 2010 à 18:01 Adresse IP: 41.140.69.48
شكرا اخي على الموضوع القيم والهادف
Commentaire N°2 Posté par : mohibe Le 15 / 03 / 2010 à 12:10 Adresse IP: 81.192.7.196
merci mon amis rachid
enaka ala hake wahadihi hiya ariyada alhakikiya . liana ariyada akhlake wa taarofe
faini achkoroka ayoha al akhe aladime ala hada almawdoa aljamil walhassase. kama atamana li ariyadiyine al akhde biayni aliatibare li tadakhole al akhe rachide
waakhirane achkoroka tanyatane hafidaka lahe ya akhi
Commentaire N°3 Posté par : karim imouzer Le 25 / 03 / 2010 à 19:51 Adresse IP: 41.249.62.21
chkran rachid
Commentaire N°4 Posté par : ABDOU123 Le 16 / 04 / 2010 à 13:47 Adresse IP: 41.140.252.203
merci mr rachid pour ton precieux commentaire mais hadchi khass yaarfouh chi mortazika aala riyada frachidia rahom maaroufine flbled ozado taarfo baad lmoute dial marhoume riyada frachidia mk abdk
Votre nom:
Votre E-mail:
Message:
code: 1+5=