zizvalley errachidia
هبة يابانية للمغرب بقيمة 4ر7 مليون دولار للنهوض بقطاع الطاقة الشمسية
Publié Le 24 / 01 / 2010 à 23:00 | Dans Economie | 2036 Lectures | E-mail Article | Imprimer Article
منح اليابان هبة للمغرب بقيمة 4ر7 مليون دولار موجهة لإنجاز مشاريع تهم النهوض بالطاقة النظيفة عبر استخدام نظام للطاقة الشمسية.

ووقع المذكرات المتعلقة بهذه الهبة، اليوم الإثنين بالرباط، وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيدة أمينة بنخضرة، والسفيرة المفوضة فوق العادة لليابان في الرباط السيدة هاروكو هيروز.

وستمكن هذه الهبة من تمويل إحداث وحدة للإنتاج الكهربائي من خلال خلايا كهربائية بقوة 1 ميغاوات بأسا الزاك. كما يمكن الاستفادة من هذه الهبة على الخصوص لاقتناء مواد لبناء محطة مركزية للطاقة الشمسية، ونقل المنتوجات إلى المغرب، والتكوين في مجال استخدام التجهيزات وكذا التكوين التربوي المتعلق بالمشروع.

وسيتوفر المغرب، من خلال إنجاز هذا المشروع، على أول محطة مركزية للطاقة الشمسية والأكبر بإفريقيا لحد الآن. وستمكن هذه المحطة، من خلال الطاقة التي سيتم إنتاجها، من تحسين جودة التوتر في المنطقة وتزويد 5300 منزل وإدارة وتعاونية للصناعة التقليدية ومقاولة صغرى بإقليم أسا الزاك بالكهرباء.

وأكدت السيدة بنخضرة في كلمة بالمناسبة أن المغرب واليابان يربطهما تعاون غني ومكثف يشكل نموذجا مرجعيا في مجالات متنوعة; خاصة قطاعات الماء والكهربة القروية والتطهير.

ما أشادت بالدعم المتواصل للحكومة اليابانية لعدة مشاريع سوسيو اقتصادية أطلقها المغرب.

من جهتها، قالت السيدة هاروكو هيروز إن بلادها تقيم منذ 40 سنة تعاونا قويا مع المغرب، معربة عن ارتياحها للحصيلة المسجلة في هذا المجال.

وأضافت أن المغرب يعتبر أحد الشركاء الكبار في إطار التعاون الثلاثي، مؤكدة عزم اليابان على مواكبة المبادرات والأوراش الرامية إلى النهوض بالتنمية المستدامة في مختلف القطاعات.

شارك في حفل التوقيع المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء السيد علي الفاسي الفهري، والكاتب العام لقطاع الطاقة السيد محمد يحيى زنيبر، ورئيس المجلس المديري للوكالة المغربية للطاقة الشمسية السيد مصطفى باكوري، ومدير وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية للمملكة السيد أحمد حجي، والممثل المساعد المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي السيد تاكيميشي كوباياشي.

Commentaires article
Votre nom:
Votre E-mail:
Message:
code: 1+5=